منتديات الابداع والتطور
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .

جهد كهربائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جهد كهربائي

مُساهمة من طرف kill في الأحد أبريل 10, 2011 12:39 pm

الجهد أو الفولتية (بالإنجليزية: Voltage‏) وهو يطلق على طاقة الدفع التي تسبب حركة الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب بالجهد، ينتج عن حركة الألكترونات تحويل الطاقة الكهربائية إلى صيغة أخرى من صيغ الطاقة وأهمها الطاقة الحرارية.
وحدة الجهد هي الفولت، ويمكن الحصول على هذه الوحدة من مصدر ثابت للجهد مثل خلية ويستون القياسية Weston Standard Cell.وتعرف أيضا بفرق الكمون الكهربائي
فرق الجهد هو الفرق بين مقدار الجهد بين القطبين فإذا كان القطب الأول ذا جهد +12 فولت والقطب الثاني ذا جهد -12 فولت فإن فرق الجهد هو 24 فولت (لاحظ أن فرق الجهد كمية قياسية) وهذا يعني ان أي مجموعة إلكترونات تساوي في مقدارها 1 كولوم تنتقل بين القطبين ستكتسب 24 جول من الطاقة الحركية
avatar
kill

عدد المساهمات : 26
نقاط : 2147486201
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى