منتديات الابداع والتطور
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .

بلادنا فلسطين (كتاب)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلادنا فلسطين (كتاب)

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أبريل 20, 2011 11:32 am

بلادنا فلسطين كتاب ألفه مصطفى الدباغ جمع فيه معلومات غاية في الاهمية عن كافة مناطق فلسطين ، ويعتبر الكتاب أحد المراجع المهمة التي توثق لفلسطين وشعبها. يقول الكاتب مصطفى الدباغ في مقدمة الجزء الأول: "ما كنت لأتصور، يوم أصدرت “الجزء الأول ـ القسم الأول” من هذا الكتاب في عام 1947 بأن النكبة ستحل بالوطن بعد ذلك بسنة، وتطيح بأهله وتنثرهم كما تنثر العواصف الرمال!".[1]
الكتاب مكون من أحد عشر مجلدا من القطع الكبير حيث خصص المجلد الأول لبحث جغرافية فلسطين وتاريخها منذ أقدم الأزمنة حتى دخول العرب المسلمين إليها، بالإضافة إلى التقسيمات الإدارية في فلسطين، وتاريخ فلسطين منذ أقدم العصور. المجلدات العشر الباقية تكلم المؤلف عن المدن الرئيسية في فلسطين وما يتبع كل منها من قرى وتقسيمات كما يلي:

المجلدالمحتوى
المجلد الأولجغرافية فلسطين والتقسيمات الإدارية والتاريخ عبر العصور
المجلد الثانيالديار الغزية، بئر السبع،شرق الأردن: معان
المجلد الثالثالديار النابلسية، قبائل السلط
المجلد الرابعقضاء جنين، قضاء طولكرم
المجلد الخامسيافا، اللد، الرملة.
المجلد السادسالخليل
المجلد السابعديار الجليل: صفد، طبرية،بيسان
المجلد الثامنالناصرة، حيفا، عكا.
المجلد التاسعبيت المقدس، رام الله، بيت لحم، أريحا.
المجلد العاشرتاريخ بيت المقدس.
المجلد الحادي عشرتاريخ بيت المقدس2.
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 265
نقاط : 2147486231
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 25

http://mesterdx.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى